الرئيسية / أخبار / أبرز الاضطرابات في #إفريقيا في 2019م

أبرز الاضطرابات في #إفريقيا في 2019م

dadka-750x430بحسب موقع “إيست أفريكان” تمثل المحطات التالية أبرز بؤر الاضطراب في القارة السمراء:

1- #نيجيريا: حيث ينتظر أن تسود أجواء الانتخابات المرتقبة الفوضى والعنف.

2- جمهورية #الكونغو: حيث لم تعلن نتائج الانتخابات إلى الحين.

3- #جزر_القمر: أرخبيل من ثلاث جزر تقع بين موزمبيق ومدغشقر، ووصفت كبرميل بارود بسبب تدهور البيئة السياسية في البلاد.

4- #جنوب_السودان: حيث أن اتفاق السلام لم يتم تنفيذه بشكل كامل، ولا زالت هناك مجموعات ليست طرفا في الاتفاقية تسيطر على مساحات مهمة. في وقت تشهد فيه الساحة السياسية تنافسا محموما وتراجع فيه الدور الأمريكي.

5- #السودان: بحيث يواجه الرئيس عمر البشير ما يمكن أن يشكل تحديًا خطيرًا لحكمه الذي دام 30 عامًا. وقد خرج المتظاهرون إلى الشوارع في العديد من البلدات والمدن منذ 19 كانون الأول / ديسمبر ، احتجاجًا على ارتفاع أسعار المواد الغذائية ومطالبة الرئيس البشير بالتنحي.

6- #الصومال: حيث لا يزال المأزق السياسي بين مقديشو ورؤساء الإدارات الإقليمية مستمرا، رغم تراجع هيرشابيلى وتغيير قيادة إدارة جنوب غرب البلاد. وقد أعلنت الحكومة الصومالية في 2 يناير / كانون الثاني ، أن نيكولاس هايسوم ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ، شخص غير مرغوب فيه ، تتهمه بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد بعد تساءل الأخير عن قضية اعتقال مختار روبو وقتل مدنيين أثناء الاحتجاجات في بيدوا. مما أثار التساؤلات حول مستقبل العلاقات بين الصومال والأمم المتحدة الممول الرئيسي للقوات الإفريقية (أميصوم). ولا تزال حركة الشباب المجاهدين تسيطر على المشهد الأمني في البلاد. بل وتمتد ذراعها العسكرية إلى عمق الأراضي الكينية.

ترجمة #مفكرة_إفريقيا_الإحبارية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*